كانت واحدة من أهم المشاكل التي تواجهنا كطلاب في السنة الأخير في كلية الهندسة إيجاد فكرة لمشروع التخرج، لا أدري إلى أي مدى ما تزال هذه المشكلة مستمرة.
كنا
نظن أننا بحاجة لاختراع مالم يخترع فأي فكرة مشروع مكررة ستجابه بوسم
(معمول) أي قام بهذا المشروع أحد من قبل ولذلك فهو مكرر أو منقول ولا يستحق
صاحبه أو الفريق الذي قام به علامة جيدة في امتحان مناقشة المشروع أمام
اللجنة العلمية.
المشكلة أننا وبعض الاساتذة لم نكن ندرك أننا لانحتاج
لاختراع الدولاب. مشروع التخرج هو مادة تعليمية ولا يجب أن يكون نتيجته
براءة اختراع، كل فكرة ستجد مئات الطلاب والهواة عبر العالم قد حاولوا بها
ولذلك تقتصر الحلول الهندسية المبتكرة اليوم على مفهوم الـ Development أي
التطوير. من العادي جداً أن تأتي بفكرة مكررة لكن دائماً هناك فسحة لتضيف
لمستك الخاصة وتطور شيئاً ما. أهم مهام المهندس أو الباحث اليوم هي التحسين
optimization أي إيجاد الحل الأمثل لمشكلة قد يكون لها حل لكنه مازال
قابلاً للتطوير والتحسين. حتى طلاب الدراسات العليا والباحثون برتبة أستاذ
full prof عندما يقومون ببحث ما أو مشروع ما فأول ما يبدؤون به هو
literature review التي تترجم إلى الدراسة المرجعية وهدفها الاطلاع على
تجارب الآخرين لفهم ماقاموا به وإيجاد مشكلة لم يتطرقوا لها أو تطرقوا لها
لكن مازالت تحتاج تطويراً. التطوير البسيط الذي يضيفه الباحث سيشكل مع
الزمن عملاَ تراكمياً لتطوير العلم والمعرفة والمنتجات. هناك عبر البحار يعمل الدكتور أو المهندس أو الباحث على مشروع واحد واختصاص دقيق ومحدد لفترة طويلة بل ربما يعمل على نفس المسألة البحثية عمره كله.
إذا كنا سنبقى أسيرين لمشكلة (المعمول) لما تطورت أي من المنتجات ولكانت سيارتي الصغيرة بيجو 206 ما تزال واقفة عند النموذج 201:
وهنا
أضع مثالأً عن تطور نفس السيارة من نفس الفئة ونفس الصانع ونفس الموديل دون أن أقارن مع نماذج أو شركات صانعة أخرى .شكل السيارة ومواصفاتها تتغير عبر الزمن كدليل أن التطور لا يكون قفزة واحدة ولم يتوقف العلم والمشاريع والتطور عند أول سيارة (معمولة) ولن يتوقف بل إنه مستمر إلى الأبد أو كما كان يقول لي مشرفي أثناء الدراسة في اليابان
research never finish
وهذا هو تاريخ سيارتي عبر الزمن - طبعاً
التطوير ليس على الشكل فقط بل يمكن الاطلاع على مواصفات المحرك ووزنه ووزن السيارة ونوعية المواد والطلاء وآليات التبريد والمكابح والتطور
الالكتروني لكل نموذج (موديل) بالبحث في الشبكة.
وهناك جديد ولا شك
Comments
Post a Comment