Skip to main content

أصل ونسب آل السباعي في حمص

أصل ونسب آل السباعي في حمص
في عدد من المواقع التي تتناول عوائل حمص وفي بعض المواقع التي تتناول ما يعرف بالأشراف تكرر ما يلي ولا أعلم مدى صحته حيث أنني لم أرى الوثيقة المذكورة:
بتاريخ 24 جمادى الأول 1407 هـ 24/01/1987 أرسل الحاج الشيخ نسيب بن عبد الرحيم سعيد الجابي السباعي رسالة الى أسرة آل السباعي يوضح فيها الحسب والنسب وفيها : أن الجد الأعلى لعائلتنا السباعي في بلاد الشام هو سيدي السيد عبد القدوس السباعي ، وكان حضر الى حمص – سورية قبل ألف ومائة سنة تقريباً وقد ذكر بأنه قدم من بلدة ساقية الحمراء – الواقعه قرب مراكش في المغرب وانه يحمل مستنداً (شجرة) تفيد بأنه من أحفاد سيدنا إدريس بن سيدنا الحسن بن سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين .وأن جدة سيدنا أدريس هي سيدتنا وسيدة نساء الجنه فاطمة الزهراء – إبنة سيدنا رسول الله محمد بن عبد الله الصداق الأمين
وإن سيدي عبد القدوس ذكر بأن جده الأعلى سيدنا إدريس كان فر من الأمويين لعزمهم على إغتياله وأنه لجأ الى أمير البربر في المغرب وقد تزوج أبنة أمير البربر وأن الله سبحانه وتعالى قد بارك بذريته وإنتشر أفرادها في شمال أفريقيا وخلافها من البلدان الإسلامية. ويؤكد أن أسرة آل السباعي والشجرة كانت موجودة لدى بيت محمد كي السباعي بحمص ويقول في الصفحه الثامنه منها (قد إنتشر من ذرية سيدي عبد القدوس في معظم المدن السورية وبلاد الشام والبلاد الإسلامية ومع الزمن وبعض المناسبات حمل أجدادنا ألقاباً إضافية الى اللقب الأصلي السباعي أذكرها حسب أحرف الهجاء فيما يلي :أتماز – أنكشاري – بيك – جابي – دراق – دلعو – سمان – سيد عمر – شيخ حسين – شيخ حوري – حنبقة – عبد الرؤوف – محمد كي – مفتي – نظير.
وقد إعتبرت هذه الألقاب فروعاً وأفخاذ.

وآل السباعي عائلة كبيرة جداً في المغرب العربي وهم حسب من الشرفاء الأدارسة المنحدرين من عقب العلم الزاهد أبي السباع الهاشمي الحسني المغربي الفاسي قدس سره الشريف، ومن بين ما يميز الشرفاء السباعيين هو نسبهم الصريح وهذا ما شهد به النسابون عبر التاريخ حتى أولئك الذين لا ينتمون إلى هذه السلالة المباركة بل حتى بعض النسابين من خارج المغرب.

وفي ما ورد من نسب مولانا أبي السباع الحسني الإدريسي المغربي الفاسي قدس الله سره الشريف أنه أبو السباع عامر الهامل بن حريز بن محمد بن عبد الله بن إبراهيم بن إدريس بن محمد بن يوسف بن عبد المنعم بن عبد الواسع بن عبد الدائم بن عمر بن سعيد بن عبد الرحمان بن سالم بن عزوز بن الكريم بن خالد بن سعيد بن عبد الله بن زيد بن رحمون بن زكرياء بن عامر بن محمد بن عبد الحميد بن علي بن محمد بن عبد الله بن محمد بن مولانا الإمام إدريس الأزهر بن مولانا الإمام إدريس الأكبر(رضوان الله تعالى عليه) بن أبي محمد عبد الله الكامل المحض(رضوان الله تعالى عليه) بن الحسن المثنى عليه السلام  بن مولانا أبي محمد الحسن السبط المجتبى عليه السلام بن مولانا الإمام أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب كرم الله وجهه زوج  فاطمة الزهراء سيدة نساء العالمين بنت رسول الله محمد بن عبد الله أفضل المرسلين وعليه وعلى اله الطيبين الطاهرين أفضل الصلوات والتسليم.....والله أعلم في صحة ما سبق


Comments

Popular posts from this blog

لغات البرمجة الإحصائية SPSS و R و SAS و Python.

يدخل الإحصاء  في كثير من الاختصاصات العلمية كأداة من أهم أدوات البحث العلمي وتحليل البيانات بهدف استخلاص النتائج وإيجاد العلاقات الرياضية بين المتحولات. ولا بد أن أي طالب علم أو باحث قد سمع بما يسمى لغات البرمجة الاحصائية التي تستعمل لتطبيق القوانين الاحصائية على البيانات ومن أشهر هذه اللغات SAS, SPSS, R و Python.  تعتبر اللغتان  SAS و  SPSS الأكثر شهرة بين الباحثين لأن أغلب الجامعات تشتري رخص استخدام وتتيحها للباحثين مجاناً. المهتمون بالبرمجيات المجانية والبرمجيات مفتوحة المصدر يفضلون استخدام لغة R والتي تلاقي انتشاراً واسعاً هذه الأيام حتى أن البرمجيات التجارية تتيح تصدير البيانات والاتصال مع R و Python. SAS هو اختصار Statistical Analysis System أو نظام التحليل الاحصائي وهو برنامج طور في جامعة North  Carolina State University وأول ما طور كان بهدف تحيل البيانات الزراعية كبيرة الحجم ثم استقلت شركة SAS كأسم تجاري مستقل منذ 1976  SPSS هو اختصار لـ  Statistical Package for the Social Sciences المطور للعلوم الاجتماعية وهو أول لغة برمجة ...

مشاهدات يابانية

في هذه التدوينة أحاول تجميع بعض مزايا المجتمع الياباني التي لمستها أثناء إقامتي في اليابان لمدة سبع سنوات ونيف والتي أرى أنها بشكل أو بآخر من أسباب تطور اليابان. هذه المشاهدات لعلها تعد عامة أمام تصرفهم في الكوارث. إن القوة الحقيقية المذهلة في هذا المجتمع كانت أبرز في مشاهداتي أثناء حادثة زلزال فوكوشيما . ولقد ذكرالاعلامي أحمد الشقيري في برنامجه خواطر كثيراً من ميزات هذا المجتمع لكن تبقى بعض التفاصيل الصغيرة أو الروتينية في الأوقات العادية ويبقى هناك الكثير ليقال مم لا يتسع له مقال وهذا بعضه: