هذه التعاريف منسوخة من موقع يهتم بنشر فكرة كتاب هكذا ظهر جيل صلاح الدين وهكذا عادت القدس للدكتور ماجد عرسان الكيلاني لكن هذا الموقع قد يقوم المشرف عليه بغلقه بسبب انشغاله وعدم حصوله على دعم معنوي ومادي كاف لذلك رأيت أن أنقل هذه التعاريف إلى مدونتي لأنني أراها مفيدة
المصدر : http://towardsalahuldin.wordpress.com/
النهضة الاسلامية - الحضارةالاسلامية - الوعي - المذهبية والتقليد والاجتهاد والأصول - المفكر الاسلامي والعلامة - العقيدة الاسلامية - الثقافة الاسلامية - الإيمان - الإسلام - الجهاد
1- تعريف النهضة الاسلامية
أول استعمال لمصطلح النهضة كان في أوربا بعد أن وقعت أوروبا في العصور الوسطى تحت هيمنة رجال الكنيسة على مختلف شؤون الحياة، باعتبارهم علماء في الدين وفلاسفة في القانون الروماني، فحاربوا المفكرين، وحاكموهم بقسوة، واحتكروا زعامة المجتمع، فتفشت فيه الخرافات وعم الجهل، فلم ينتفع الجمهور باللغة اللاتينية، لأنها كانت محتكرة لدى طائفة من رجال الكنيسة ولم تكن صناعة الورق، أو فن الطباعة معروفين في أوروبا، ولهدا كان المجتمع الأوروبي متخلفاً ويئن تحت وطأة الإقطاع، ويعاني من ويلات الحروب الإقطاعية والتجزئة السياسية
عصر النهضة
مصطلح يطلق على فترة الانتقال من العصور الوسطى إلى العصور الحديثة وهي القرون 14 - 16 ويؤرخ لها بسقوط القسطنطينية عام 1453م حيث نزح العلماء إلى إيطاليا حاملين معهم تراث اليونان والرومان. كما يدل مصطلح عصر النهضة على التيارات الثقافية والفكرية التي بدأت في البلاد الإيطالية في القرن 14, حيث بلغت أوج ازدهارها في القرنين 15 و 16, ومن إيطاليا انتشرت النهضة إلى فرنسا وإسبانيا وألمانيا وهولندا وانكلترا وإلى سائر أوروبا. أزدهر شأن النهضة الإيطالية إذ وجدت لها أنصاراً يصرفون عليها المال الوفير, مثل أسرة ميديشي في فلورنسا وسوفرزا في ميلانو والبابوات في روما. بلغت البندقية ذروة عظمتها الثقافية في أواخر القرن 16. من أعظم شخصيات النهضة في المجال الفني ليوناردو دا فينشي ومايكل آنجلو ومكيافيلي، وغيرهم كان لهذه الحقبة تأثير واسع في الفن والعمارة وتكوين العقل الحديث وعودة واعية للمثل العليا والأنماط الكلاسيكية. في هذه الفترة تم اكتشاف أراضي وشعوب جديدة حيث أتسمت هذه الفترة بظهور طائفة كبيرة من الرحالة والمستكشفين والملاحين منهم الأمير هنري الملاح وكرستوفر كولومبوس وفاسكو دي كاما.
تعريف النهضة
النهضة بمفهومها الخاص وبالاعتماد على مفاهيم عصر النهضة الأوربية هي حركة إحياء التراث القديم حيث هناك كبوة بعد تطور حضاري تحتاج إلى نهوض، أما بمعناها الواسع فهي عبارة عن ذلك التطور القديم في كل من الفنون والآداب والعلوم، وطرق التعبير، والدراسات، وما صاحب ذلك من تغير في أسس الحياة الإجتماعية والاقتصادية والدينية والسياسية.وهى عملية فكرية تتجاوز انغلاق فترة زمنية سابقة.
من نتائج النهضة اللأوربية
إحياء الدراسات القديمة فقد إستهوت الدراسات الإغريقية واللاتينية عقول الكثيرين من الأوروبيين وقد وجدوا معظم مجلداتهم في الكنائس والأديرة، فعكفوا على دراستها ،وترجمتها إلى اللغات المحلية مما فتح نوافذ المعرفة امام غالبية الشعب.
مفهوم النهضة الاسلامية
لا يوجد حتى الآن تعريف واضح للنهضة الاسلامية فكلمة النهضة - دون ربطها بالاسلام مبدئياً - شغلت الأذهان منذ مطلع القرن العشرين ولا زالت بحسب الدكتور جاسم سلطان. فهل نحن بحاجة إلى نهضة علمية وهنا يتم الخلط مع العلمانية، أم نهضة حضارية لإحياء الحضارة الاسلامية. ورغم المعنى المتبادر لغة وهو القيام من القعود، إلا أن السؤال حول المعنى لا يزال قائما، وخاصة حينما يحتدم الجدال والاخذ والرد عن مصاديق النهضة أو تحققها في أرض الواقع في هذا القطر أو ذاك، وهل هي نهضة عربية لاستعادة أمجاد الحضارة العربية أم اسلامية لاستعادة أمجاد الحضارة الاسلامية.
ويزداد الامر تعقيدا عند استخدام مقاربات أخرى مثل التنمية ومحاربة التخلف أو التقدم والتقدميةومحاربة الرجعية أو الترقي أو التجديد الديني أو تحقيق مبدأ الاستخلاف. وازداد الجدال مؤخراً مع بلورة مصطلح ما يعرف بالفكر الاسلامي والمفكرين الاسلاميين الذين اهتم كثير منهم بما يشار له اليوم بالنهضة الاسلامية حيث بدؤوا بطرح مفاهيم النهضة متأثرين ولو قليلاً بالتصور الأوربي، لأن مفهوم النهضة أصلاً انطلق في الغرب كما في فكر مالك بن نبي أو مشروع النهضة للدكتور جاسم سلطان. ويأخذ الأمر منحى تنموياً وسياسياً عند تناوله مم بات يعرف بالتيارات الإسلامية أو تيارات الإسلام السياسي كمشروع النهضة الذي تقدم به حزب العدالة والتنمية الجناح السياسي للإخوان المسلمين في مصر أو استعمال الاسم كحزب النهضة في تونس أوغيره. لكن مايزال الوضع غير مبلور تماماً وفي حالة البحث عن الفكر النهضوي ومدى علاقة النهضة بالدين الاسلامي.
وكون نهضة أوربا قائمة على ثورة على موروث ديني. فذلك مازال يلقي بظلاله على مفهوم النهضة عندنا وبالتالي تمثلها أصحاب الفكر القومي أو العلماني بالثورة على المرجعية الدينية والتحول إلى العلمنة وفصل الدين عن الدولة باتجاه تنمية اقتصادية وبشرية تشمل المسلمين وغيرهم حسب مبدأ الدين لله والوطن للجميع. وتمثلها التيار ذو التوجه الاسلامي بالثورة على التقليدية والخرافات التي أقحمت في الدين مع توسيع وتضييق مفهوم التقليدية وبالتالي يجب القضاء أو تنقية الموروث الديني مما لحق به من عادات وتقاليد ومفاهيم لاإسلامية وينقسم هؤلاء إلى:
- تيار يرى أن النهضة تكون بنشر علوم الاسلام واحياء العلوم الشرعية والتي هي العلوم التي تفرعت عن الكتاب والسنة وإجماع علماء الشرع، كالعقيدة والفقه والقرآن وعلومه والحديث وعلومه واللغة العربية والتزكية وعلم القلوب والرقائق بالإضافة للفقه السياسي والفقه الاقتصادي وفروعها وغيرها من العلوم الشرعية دون التقليل من أهمية العلوم الدنيوية أيضاً. ومن ثم التعامل مع الواقع ومجابهة حالة الخمول بالعودة بالاسلام إلى أصوله وهضمها بأخذ العلم عن أهل العلم الراسخين والمجازين ممن تتلمذوا عليهم باعتبار أن هذا العلم دين فلينظر كل امرئ عمن يأخذ دينه، ثم مع الفهم العميق والإحياء يأتي دور التجديد لأن الدين ينقسم لمتغيرات وثوابت فلا يحق لأحد ان يغير ويجدد عن جهل وإلا كان عرضة للضلال ولابد للمجدد من أن يكون ذا علم واسع ليستحق أن يكون المجدد المقصود بحديث رسول الله : ان الله يبعث لهذه الامة على راس كل مائة عام من يجدد لها دينها.
- تيار يتفق مع التيار السابق بضرورة النهضة العلمية الدينية والدنيوية لكن يتشدد في ضرورة نسف البدع مع توسيع هذه الكلمة أحياناً من باب سد الذرائع، ويرى القضاء على التصوف من جذوره والتقليل من دورالرقائق الروحية وتقديم النصوص وأعمال السلف والوقوف عندها، ويميل إلى التخلص من المذهبية الفقهية والأخذ من الكتاب والسنة مباشرة فيكفي معرفة الحديث الصحيح والآية وتفاسيرها حسب رأي الأجيال الأولى أولاً لأخذ الحكم مع الوقوف على أحكام السلف دون زيادة لكن البعض يتهم أصحاب هذا التيار بالجمود.
- تيار يعتقد أصحابه أن النهضة وإن سميت نهضة إسلامية إلا أن النهضة هي عمل فكري وليس من الضروري للمفكر الذي يشتغل بالنهضة أن يدرس الاسلام بشكل ممنهج فهو لا يفتي والقدرات العقلية والثقافة الواسعة للمفكرين كافية ليقوموا بدورهم النهضوي فللعالم دور وللمفكر دور مختلف ومن ثم يكمل بعضهم بعضاً والنهضة إنما هي عمل فكري ينتج فكراً يتبناه سياسيون واقتصاديون. وقد ربط البعض من هذا الفريق بين النهضة ومفاهيم التنمية البشرية وبناء القدرات كأحد عوامل النهضة وميز آخرون بين النهضة والتنمية وأن التنمية وسيلة من وسائل النهضة المتعددة وليست هي النهضة لكن مع ذلك لم يتمكنوا من بلورة معنى واضح للنهضة
- تيار يتخذ من التجديد شعاراً وينقسم لتيارات متعددة ماتزال تشترك بدعوتها للتجديد مع توسيع مجالات التحرر من اقوال العلماء والسلف الصالح باعتبار أن علمهم هو اجتهادات غير ملزمة مما يجعلهم عرضة للانحراف والأهواء أحياناً وغالبيتهم يرون أن آراء العلماء والفقهاء بحاجة لمراجعات وعصرنة وبعضهم يدعو للتجديد في أصول الفقه وتجديد علم المقاصد أو دعوات لتجاوز حجية الإجماع والعمل على الاستنباط العقلي الحر لفسح المجال للتجديد حسب متطلبات العصر مع التهاون في شروط الاجتهاد وينادي البعض بتبني مفاهيم الأخوة الإنسانية وحقوق الانسان ويستدلون بنصوص معينة عليها، وآخرون يرون ضرورة المقاربة بين الأديان والتيارات المتعددة ومنهم من يطالبون مثلاً بإزالة حدود غير مذكورة في القرآن صراحة كحد الزنا والردة ويصل البعض إلى حد نسف السنة وتأويل القرآن باستخدام العقل فقط وهو معنى التدبر في رأيهم top
2- تعريف الحضارة الإسلامية
تعريف الحضارة لغة واصطلاحاً
الحضارة تعني في أصل اللغة الإقامة في الحضر، والحضارة ضد البادية، يقال فلان من أهل الحاضرة، وفلان من أهل البادية. وفي تاج العروس: الحضارة والحضرة هي المدن والقرى والريف، سميت بذلك لأن أهلها حضروا الأمصار ، ومساكن الديار، والتي يكون لهم بها قرار.
لقد تعددت تعريفات الحضارة وتنوعت تبعاً لذلك دلالات الحضارة بتنوع تعريفاتها، فقد رأى بعض الباحثين أن الحضارة هي مدى ما وصلت إليه أمة من الأمم في نواحي نشاطها الفكري والعقلي من عمران وعلوم وفنون وما إلى ذلك، والترقي بها في مدارج الحياة ومسالكها حتى تصل إلى الغاية". وهذا يعني أن الحضارة حسب هذا التعريف تختص بالجانب المادي فقط.
وقد عرفها مجموعة من الألمان هم (راتناو - توماس مان - كسيرلنج) بأنها "المظاهر الفكرية التي تسود أيّ مجتمع". وهذا يعني أن الحضارة مرادفة للثقافة ومقتصرة على الجانب الفكري أو المعنوي فقط.
وفي كلا الحالتين نلاحظ أن الحضارة قد قُصرت على جانب واحد فقط، فلم يتم الإحاطة بكلا الجانبين المعنوي والمادي، وهذا يدعونا إلى اختيار تعريف آخر للحضارة يشمل كلا هذين الجانبين، وعليه تكون الحضارة هي الجهد الذي يقدمه مجتمع من المجتمعات لخدمة المجتمع البشري في جميع نواحي حياته المعنوية والمادية.
بناءً على ما سبق نستطيع القول أن الحضارة تتضمن جانباً معنوياً يتمثل في الثقافة التي تعني بالقيم الثابتة والمبادئ الراسخة التي تقوم عليها الحضارة، وجانباً مادياً يتمثل في المدنية التي تعني بالجانب المادي البحت للحضارة، وهي على نوعان مدنية خاصة تتميز بطابع ثقافي خاص، مثل لباس المرأة، ومدنية عامة لا تتميز بطابع ثقافي خاص، مثل الآلات.
تعريف الحضارة الإسلامية
بعد أن عرضنا لمعنى الحضارة في اللغة والاصطلاح يمكننا أن نعرف الحضارة الإسلامية بأنها: ما قدمه المجتمع الإسلامي للمجتمع البشري من قيم ومبادئ، في الجوانب الروحية والأخلاقية، فضلاً عما قدمه من منجزات واكتشافات واختراعات في الجوانب التطبيقية والتنظيمية.
ملاحظة هامة
من التعريف السابق يتضح أن الحضارة الاسلامية هي نسبة للمجتمع الاسلامي أو الدولة الاسلامية أما الإسلام فهو دين وليس حضارة بمعنى أن الإسلام هو منظومة قيم وقوانين ناظمة للمجتمع فلنعيد لحضارتنا الاسلامية رونقها علينا فهم القيم والقوانين والأحكام بشكل صحيح من مصادرها الصحيحة وعبر العلم الموروث من الأنبياء ومن ثم يتعلق تقدمنا الحضاري بقدر تطبيق هذه القيم والقوانين في واقعنا المعاش فالمجتمع المتقدم هو المجتمع الذي تدور مقدراته وأشخاصه حول أفكار سليمة ولا أصح من الفكر القرآني المفهوم بشكل صحيح وفق بيان رسول الله الذي نقله السلف وتوارثه العلماء الذين هم ورثة الأنبياء
top
المصدر
3- تعريف الوعي
الواو والعين والياء: كلمةٌ تدلُّ على ضمِّ شيء. وفي قواميس اللغة العربية وَعَيْتُ العِلْمَ أعِيهِ وَعْياً.ووعَى الشيء والحديث يَعِيه وَعْياً وأَوْعاه: حَفِظَه وفَهِمَه وقَبِلَه، فهو واعٍ، وفلان أَوْعَى من فلان أَي أَحْفَظُ وأَفْهَمُ. وفي الحديث: نَضَّر الله امرأً سمع مَقالَتي فوَعاها، فرُبَّ مُبَلَّغٍ أَوعى من سامِع. والوَعِيُّ الحافِظُ الكَيِّسُ الفَقِيه.
والوعي بأمر ما يتضمن معرفته والعمل بهذه المعرفة فالوعي الديني يعني معرفة أحكام الشرع والعمل بمقتضاها في كافة نواحي الحياة
وقد يكون الوعي وعيا زائفا، وذلك عندما تكون افكار الانسان ووجهات نظره ومفاهيمه غير متطابقة مع الواقع من حوله أو ناتجاً عن جهل مركب او غير واقعي وغير قابل للتطبيق
وقد يكون جزئيا، وذلك عندما تكون الافكار والمفاهيم مقتصرة على جانب او ناحية معينة وغير شاملة لكل النواحي والجوانب والمستويات المترابطة والتي تؤثر وتتأثر في بعضها البعض في عملية تطور الحياة
والوعي في علم النفس كلمة تعبر عن حالة عقلية يكون فيها العقل بحالة إدراك وعلى تواصل مباشر مع محيطه الخارجي عن طريق منافذ الوعي التي تتمثل عادة بحواس الإنسان الخمس. كما يمثل الوعي عند العديد من علماء علم النفس الحالة العقلية التي يتميز بها الإنسان بملكات المحاكمة المنطقية، الذاتية (الإحساس بالذات)، والإدراك الذاتي، والحالة الشعورية والحكمة أو العقلانية والقدرة على الإدراك الحسي للعلاقة بين الكيان الشخصي والمحيط الطبيعي له.
إذاً بالمحصلة فالوعي :هو ما يتكون لدى الانسان من افكار ووجهات نظر ومفاهيم عن الحياة والطبيعة من حوله وكلما ازداد المرء علماً واطلاعاً وفهماً في فرع من الفروع ازداد وعياً فيه
top
4 - المذهبية والتقليد والاجتهاد والأصول
هل يجوز لنا ان نعمل بالقرءان والحديث بغير تقليد؟
الحقيقة لا بد من تقليد إمام من أئمة المذاهب إلا لمن وصل إلى مرتبة الاجتهاد و شروط الاجتهاد ذكرها العلماء في كتب الأصول و الفقه
فمن كان أهلاً للاجتهاد لا يجوز له تقليد أحد لأن المجتهد لا يقلد المجتهد.
عندما نقول أن الفقيه التالي شافعي المذهب فهذا لا يعني أنه يقول ماقال الشافعي ولا يخرج عنه، فالفقهاء يرجحون القول الذي يرونوه صحيحاً سواء كان منسوباً إلى الشافعي أو غيره. إلا أنّنا عندما نقول أن مذهبه شافعي فمعنى ذلك أنه يتبع في قواعد تفسير النصوص (أي أصول الفقه) المنهج الذي سار عليه الشافعي, وليس معناه أنه يتبع الشافعي في جميع اجتهاداته الجزئية في مسائل الفقه
إن في الناس اليوم من يظنون أن أولئك الذين احتكموا في خلافاتهم وآرائهم المذهبية إلى علم أصول الفقه الذي هو في حقيقته منهج لتفسير النصوص وفهمها، إنما وضعوا ذلك المنهج كما شاءته أهواؤهم ولا ريب أن هؤلاء الناس متورطون، من هذا التصور، في جهالة خطيرة وأزمة ثقافية قبل أن يكونوا متلبسين بزيغ اعتقادي أو انحراف ديني.
إن المنهج لا يوضع، بل يكتشف اكتشافاً تماماً كما هو الحال في قواعد اللغة. أي إن الفكر الإنساني حياله ليس له إلاّ دور الرصد، فالاكتشاف ثم الصياغة والتقعيد، فكل قاعدة من قواعد هذا العلم مستنبطة وتستند إلى دليل
إن الدور الذي كان ولا يزال يقوم به هذا العلم يتمثل في تحقيق نتيجتين اثنتين:
أولاهما: إنهاء الخلاف في الفروع الفقهية وكثير من الأمور الاعتقادية، بعد أن تبين دستورها واصلها في قواعد هذا العلم، وبعد أن تبين أن ذلك الدستور أو الأصل محل اتفاق من المختلفين في تلك الفروع إلاّ أن اتفاقهم على ذلك الأصل لم يزل خلافهم في الفروع المنبثقة عنه.
النتيجة الثانية: تحويل الخلافات الحادة التي ربما صاحبت التخطئ والتجريح وجرت إلى بعض الاتهامات الجارحة، إلى اختلافات تعاونية يعذر كل فريق فيها الفرقاء الآخرين. وذلك لدى تحكيم قواعد هذا العلم، علم أصول الفقه، واكتشاف المختلفين ان القاعدة الأصولية ذاتها محل نظر وخلاف إذ كان في ذلك ما أكد لهم أن المسألة، انطلاقا من جذورها ومصدر فهمها محل نظر واجتهاد، ومن ثم فالخلاف بشأنها وارد ومعقول، ولا شك أن في هذا ما يبرز معذرة كل ذي رأي أمام صاحب الرأي الآخر.
من أبرز الأمثلة على هذا النوع من القواعد الأصولية دلالة اللفظ العام على العموم لدى الاستعمال، أتبقى قطعية كما هي في وضعها اللغوي، أم تتحول إلى ظنّية نظرا لاحتمالات التخصيص الكثيرة والممكنة
هذه القاعدة محل خلاف بين علماء أصول الفقه فالحنفية يرون أن دلالة اللفظ العام لدى الاستعمال تظل قطعية كما هي في وضعها اللغوي حتى يظهر دليل على التخصيص، وجمهور الأصوليين يرون أن الاستعمال ينزل بمستوى دلالتها إلى درجة الظن.
لقد كان من آثار هذا الخلاف في هذه المسألة الأساسية، خلاف الحنفية مع الجمهور في كثير من نتائجها الفقهية غير أن كلا منهم عذر الآخر في موقفه، إذ هو نتيجة منطقية لابد منها للخلاف الذي لم يمكن إنهاءه في مصدر هذه النتائج الفقهية وأساسها.
هكذا فإن الرجوع إلى علم أصول الفقه (علم قواعد تفسير النصوص) إما، أن يقضي على الخلافات المذهبية، أو أن يحيل الآراء المختلفة إلى مظهر اختلافات تعاونية تكتسب الاحترام والتقدير من ذوي الآراء المخالفة، وهذا ما قد أنجزه هذا العلم في أمر الاجتهاد والخلافات المذهبية في صدر الإسلامللتوسع في الموضوع
http://sadazaid.com/catpla y.php?catsmktba=162
http://sadazaid.com/catpla y.php?catsmktba=178
http://sadazaid.com/catpla y.php?catsmktba=176
http://sadazaid.com/play.p hp?catsmktba=230
شروط الاجتهاد
http://www.islamweb.net/newlibrary/display_umma.php?lang=A&BabId=6&ChapterId=6&BookId=262&CatId=201&startno=0
top
5 - تعريف المفكر الاسلامي والعلامة
كثيراُ ما يطرق سمعنا لقب المفكر الإسلامي الداعية المفكر الشيخ العلامة، فمن هو المفكر و ما هي مؤهلاته و شروطه و كذلكم لقب العلامة:
اسم الفاعل من العِلم : عالم ، وصيغة المبالغة منه : العلاَّمة ، وهي على وزن : فَعَّالة ، فمن بلغ من العلم أعلى المراتب صار علاَّمةً ... ولا يعني ذلك أن يكون العلامة محيطاً بكل عِلم بل إن تضلعه في جانب من العلم حتى يتفوق به ويصبحَ رأسَه يجعله علاَّمة به ،
أما المفكر فهي صيغة مبالغة من الفكر ، والتفكير هو إعمال العقل في المعلوم للوصول إلى المجهول ، وإدراك النسب والعلاقات بين الأشياء. وبالخلاصة فالمفكر هو من يحاول حل إشكاليات الأمة وبالتالي فليس الفكر بديلاً عن العقيدة أو الأخلاق أو الفقه بل هو النظر الدقيق لحل ما يعترض من العوائق وايجاد صيغ التعامل السليم معها - ويمكن مراجعة كتاب الدكتور عبد الكريم بكار : فصول في التفكير الموضوعي للتوسع.
والعلامة والمفكر لا يخبئ نفسه ، وليس الأمر بأن نخلع عليه اللقب والصفة بل بأن تظهر آثار ذلك في الأمة ... وقد يختلف تقويم الناس لفلان أو غيره ... ولست أنا أو أنت الذي يقيمهم ... بل يستفيض الأمر في الناس حتى يعلموه ، ومن هم أهل لتلك الصفات فإنهم يشدونها إليهم [ولو بعد وفاتهم] حتى لا نجد مناصاً عن محاورهم لرسوخهم في العلم أو الفكر.
وهناك أشخاص يتقاطع العلم عندهم مع الفكر فيصنفون هنا وهناك معاً ولا يعني ذلك ريادتهم المطلقة بل أنهم من أهل هذا المجال وذاك معاً ومثال ذلك مولانا أبو الحسن الندوي .
6- تعريف العقيدة الاسلامية
تعريف العقيدة لغة واصطلاحاً
تدل مادة عقد في اللغة العربية على اللزوم، والتوكيد، والتغليظ، والاستيثاق، وعقد الحبل: شد بعضه ببعض، والعقود أوكد العهود.
العقيدة في الاصطلاح العام هي ما انعقد عليه القلب وصدق به وتعذر تحويله عنه، لا فرق في ذلك بين ما كان راجعاً إلى تقليد أو ظن أو وهم أو دليل.
تعريف العقيدة الإسلامية
العقيدة في الإسلام هي الإيمان الجازم الذي لا يقبل الاعتراض والمناقشة بالقضايا الغيبية التي أخبرتنا بها آيات القرآن الكريم ، وصحاح الأحاديث ، والمتمثلة بالإيمان بالله ، وملائكته ، وكتبه ، ورسله ، واليوم الآخر ، والقدر خيره وشره من الله تعالى .
أهمية العقيدة الإسلامية
للعقيدة الإسلامية أهمية عظيمة في حياة الإنسان، بل في حياة البشرية، لذا كان لا بد عليك من التعرف على جوانب أهمية العقيدة الإسلامية، التي يمكن أن نوجزها في النقاط الآتية :
- أن جميع الرسل أرسلوا بالدعوة للعقيدة الصحيحة، قال تعالى: وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ - الأنبياء:٢٥ .
- أن تحقيق توحيد الألوهية وإفراد الله بالعبادة هو الغاية الأولى من خلق الإنس والجن، قال تعالى: وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ - الذاريات:٥٦.
- أن قبول الأعمال متوقف على تحقق التوحيد من العبد، وكمال أعماله على كمال التوحيد، فأي نقص في التوحيد قد يحبط العمل أو ينقصه.
- أن العقيدة تحدد العلاقة بين العبد وربه معرفة، وتوحيداً ، وعبادة شاملة لله تعالى.
- أن السعادة في الدنيا أساسها العلم بالله تعالى، فحاجة العبد إليه فوق كل حاجة، فلا راحة ولا طمأنينة إلا بأن يعرف العبد ربه.
- أن العقيدة تجيب عن جميع التساؤلات التي ترد على ذهن العبد، ومن هذه التساؤلات صفة الخالق، ومبدأ الخلق ونهايته وغيرها من الأمور.
- أن العقيدة الصحيحة هي سبب النصر والفلاح في الدارين الدنيا والآخرة.
- تركيز القرآن والسنة على موضوع العقيدة بياناً، وتقريراً، وتصحيحاً.
7- تعريف الثقافة الاسلامية
كي يتسنى للمرء استيعاب المراد بمفهوم الثقافة الإسلامية لابد لك من الاطلاع على تعريف الثقافة في اللغة والاصطلاح، كي تتمكن من استيعاب تعريف الثقافة الإسلامية اصطلاحاً ، والعلاقة بين الثقافة وغيرها من المعارف.
·تعريف الثقافة لغة واصطلاحاً
استعمل العرب مادة "ثقف" في عدة معانٍ ، منها ما هو معنوي ، مثل: الحذق، والفطنة، والذكاء، وسرعة التعلم، وضبط المعرفة، ومنها ما هو حسي ، مثل: تقويم الشيء المعوج، والتسوية، والظفر بالشيء والحصول عليه.
بناءً على ذلك سنصل إلى نتيجة مفادها أن الدلالات اللغوية لمصطلح الثقافة واسعة ومتنوعة، تتناول الجانب المعرفي ، والجانب السلوكي
أما عند الغرب فقد كانت دلالة الأصل اللاتيني لكلمة الثقافة مقصورة على تنمية الأرض ومحصولاتها، وفي أوائل العصور الحديثة بدأت الكلمة تستعمل بمدلوليها المادي الحسي والمعنوي العقلي.
إذا أردنا أن نُعرِّف الثقافة في الاصطلاح فإن أنسب تعريف لها هو تعريف المجمع اللغوي الذي عرَّفَها بقوله: "جملة العلوم ، والمعارف ، والفنون التي يُطلبُ الحِذقُ فيها· ".
تعريفات الثقافة الإسلامية متعددة ، وهذا يرجع إلى عدة أسباب ، هي كالآتي :
- أن كلمة الثقافة ذات أبعاد كبيرة ، ودلالات واسعة.
- أن كلمة الثقافة من الألفاظ المعنوية التي يصعب تحديدها.
- أن كلمة الثقافة مصطلح حديث.
- تعدد اجتهادات العلماء والمفكرين حول هذا المصطلح.
8- تعريف الإيمان
الإيمان: يعني التصديق في اللغة وفي الشرع يضاف إليه أنه يجب أن يكون بالعقل والقلب مع إقرار لذلك باللسان وأن يكون إيماناً يستقر في القلب فينعكس على الجوارح والتصرفات والعلاقات مع الناس ويشمل الإذعان لأوامر الله ونواهيه والتسليم لها تسليماً مطلقاً فلا يتبع المرء هواه ويكون في كل ما يفعل مراقباً لله متصلاً به في كل أحواله من مصائب ومن نعم فيكون شاكراً لكل نعمة هو فيها لانها من الله وليست بذكائه أو قوته تائباً عائداً إلى الله عند كل ذنب يقترفه أو مصيبة تصيبه وهو إيمان وتصديق يلازمه الحب لله والرضا به رباً وبالاسلام ديناً إيماناً بفضله وكرمه عزوجل ورجاء لجوده وعفوه.
والايمان كل كامل لا يتجزأ فإما أن يكون المرء مؤمناً وإما كافراً فلا يقول إيمان صحيح وإيمان فاسد أو كفر صحيح وفاسد بل المؤمن من آمن بكل أركان الإيمان والكافر من كفر ولو بركن واحد
9- تعريف الاسلام
الاسلام: يُعرَّف الإسلام لُغوياً بأنه الانقياد التام لأمر الآمر و نهيه بلا اعتراض، وقيل هو الإذعان والانقياد وترك التمرّد والإباء لعناد(قواعد العقائد للغزالي 236). وأما معناه حسب المصطلح الديني، فهو الدين الذي جاء به محمد، والشريعة التي ختم الله تعالى بها الرسالات السماوية. والإسلام هو التسليم للخالق والخضوع له، وتسليم العقل والقلب لعظمة الله وكماله ثم الانقياد له بالطاعة وتوحيده بالعبادة والبراءة من الشرك به سبحانه. والرسالة الأساسية التي يقوم عليها الاسلام هو توحيد الله عز وجل بالعبادة والبراءة من الشرك بالله ومن عبادة كل ما سواه. والإسلام ليس حصرياً على شعب دون شعب، أو قوم دون قوم، بل هي دعوة شاملة للبشرية كافة بغية تحقيق العدل والمساواة للبشر كافة. فالإسلام يقوم على على أساس الفطرة الإنسانية والمساواة بين مختلف أفراد المجتمع فلا يفرٌق بين الضعيف والقوي والغني والفقير والشريف والوضيع منهم، كما لا يفرق الإسلام بين الأمم والشعوب المختلفة إلا من باب طاعتها لله تعالى والتزامها بالتقوى.
top
Comments
Post a Comment